1. وصي المؤتمر بأن تعمل الجامعات علي اتخاذ ما يلزم من اتصالات (مراسلات وإبرام بروتوكولات) لتوثيق عري التعاون في مختلف المجالات المتعلقة للقبول والتسجيل ومعادلة الشهادات على ان تتضمن هذه البروتوكولات:
    • أسس ومعايير واليات معادلة المساقات لضمان استمرارية التحصيل العلمي .
    • الحفاظ علي قدر الإمكان بالجهد الذي يبذله الطلاب من خلال الاعتراف بالمساقات المتماثلة التي درسها الطلاب قبل النقل .
  2.  يوصي المؤتمر بأن تعمل الجامعات العربية على تثبيت ما يعرف بالتخصص الاساسي العام القابل للنقل، ويتناول المهارات الأساسية المطلوبة لرفع الكفاية العلمية المطلوبة لاستمرار الطالب في استكمال دراسته بالتخصص الدقيق الذي يميزه.
  3. العمل على بناء معايير للقبول بالجامعات يعتمد علي قياس القدرات المعرفية وغير المعرفية للطلاب .
  4. تعمل الجامعات على وضع معايير لتمييز العاملين بإدارات القبول والتسجيل تقديرا لما يقدمونه من جهد لا يقل عن باقي الأنشطة التعليمية الأخرى بالجامعات .
  5. تعمل الجامعات على استكمال إجراءات الاعتماد في ظل معايير الجودة على المستوى القومي والعالمي .
  6. تعمل الجامعات على توحيد اسس القبول والتحويل بين الجامعات العربية .
  7. العمل على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لاعتماد الشهادات الصادرة من الجامعات العضو في المنظمة شريطة أن تكون هذة الجامعات معتمدة من الجهات المعنية بالوطن العربي .
  8. العمل على توحيد أسماء البرامج التعليمية المتماثلة في الجامعات العربية وكذلك توحيد شهادات الدرجات العلمية الصادرة بخصوصها .
  9. يوصى المجتمعون بأن تتولي المنظمة العمل علي اعداد قاعدة بيانات متضمنة أسماء البرامج المتعلقة بالجامعات العربية والمساقات التي تقدمها من خلالها .
  10. تعمل المنظمة علي تسهيل تبادل المعلومات من خلال موقعها الإلكتروني .
  11. تعمل المنظمة علي التنسيق بين الجامعات لتوحيد المساقات الأساسية العامة ومحتواها الموضوعي وذلك من خلال اقامة ورش عمل وندوات أو مناقشات من خلال صفحة المنظمة علي الانترنت .
  12. يوصى المؤتمر بضرورة مراعاة لوائح القبول والتسجيل بالجامعات ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث تهيئة الظروف الجامعية المناسبة مع مراعات الفروق الفردية بينهم مع توفير الآليات الخاصة لقبولهم وتسجيلهم بالجامعات .
  13. يوصي المؤتمر بضرورة الاستفادة من التقنيات العلمية الحديثة في وضع البرامج المناسبة لمعادلة المساقات الجامعية بين الجامعات العربية .
  14. تفعيل المفاهيم التسويقية المعاصرة ضمن استراتيجيات عمادات وإدارات القبول والتسجيل بما بعود بالنفع على جودة العملية التعليمية المقدمة من خلال الجامعة .
  15. الربط بين متطلبات العولمة وجودة التعليم في الوطن العربي من ناحية توحيد المناهج والمساقات المرتبطة بها في الجامعات العربية من جهة اخري .
  16. العمل على تجاوز الممارسات السلبية غير الأكاديمية التي ترتكبها بعض الجامعات ومنها :
    • قبول طلاب في كليات طبية بمعدلات منخفضة في الثانوية العامة .
    • قبول طلاب لمرحلة الدراسات العليا بتقدير مقبول في مرحلة البكالوريوس .
    • اتخاذ ما يلزم نحو اقتراح نموذج لمعايير القبول في اطار مفاهيم الجودة الشاملة .