1. يدعو المؤتمر الجامعات بالوطن العربي وبالتعاون مع الجهات المعنية (الأسرة، المدرسة، الاعلام، سوق العمل) وضع استراتيجية تربوية لمساعدة الطالب في كيفية اختياره للاختصاص.
  2. دعوة مكاتب القبول والتسجيل الى الاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة في توفير المعلومات اللازمة عن الاختصاصات الجديدة خاصّة تلك المتعلّقة باقتصاد المعرفة (التخصّصات المرتبطة لاحتياجات سوق العمل).
  3. يوصي المؤتمر الجامعات بالوطن العربي الى إنشاء مكاتب خاصّة بالجامعات تُعنى بالتوجيه والإرشاد التربوي والمهني، لإرشاد الطلبة وتأهيلهم للانخراط بسوق العمل بعد تخرّجهم.
  4. دعوة الجامعات الى تطبيق معايير وبرامج الجَودة الشاملة (ISO) في وحدات وادارات القبول والتسجيل في جامعاتهم وإنشاء هيئة لمراقبة الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم العالي حسب المعايير العالمية الموضوعة.
  5. دعوة الجامعات لبثّ القيم الروحية وتعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة وقبول الآخر من خلال المناهج الدراسية والابتعاد عن ثقافة التلقين والتوجيه المباشر.
  6. ان بعض الاختصاصات التي يعزف عنها الطلبة لأسباب متعدّدة، بالرغم من حاجة السوق لها، تستدعي من الجامعات بالوطن العربي وضع سياسة خاصّة لاستقطاب هؤلاء الطلبة من خلال تقديم المنح والمساعدات المالية.
  7. يدعو المؤتمر الأمانة العامة للمنظمة إنشاء قاعدة بيانات محدّثة تحتوي على معلومات كافية عن الجامعات الأعضاء من حيث التخصّصات المتوفّرة والبرامج العلمية والدرجات وشروط الالتحاق من أجل تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق.