تعد المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية المنصة التي تجمع الخبراء والمستشارين والعاملين في القبول والتسجيل من مختلف البلدان العربية، لتبادل الخبرات والمعرفة وصولاً إلى أفضل الممارسات والإجراءات في عمادات القبول والتسجيل، لتقديم أفضل الخدمات الى ابنائنا الطلبة، وتحقيق المزيد من الرقي والتقدم في مؤسساتنا التعليمية.

وقد تأسست المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل عام 1976 حيث عُقد مؤتمرها الأول في مقرها في جامعة الكويت، ثم انتقل مقرها بعد المؤتمر السادس المنعقد بجامعة اليرموك – الأردن إلى الجامعة الاردنية ولغاية المؤتمر الرابع عشر المنعقد عام 1993 في جامعة العين، ثم انتقل مقر الأمانة العامة مرة أخرى إلى جامعة الكويت، و بقيت الأمانة العامة في جامعة الكويت حتى المؤتمر السادس والثلاثين المنعقد في شهر نيسان 2017 في جامعة مؤتة – الأردن، وفيه تم انتخاب أمينها العام الجديد ونقل المقر إلى جامعة مؤتة – الأردن.

وتركز المنظمة على أحدث استخدامات التكنولوجيا في كل ما يتعلق بعمليات القبول والتسجيل، مثل مكافحة التزوير والأرشفة الإلكترونية والإرشاد الأكاديمي والنفسي للطلبة، وبناء قواعد البيانات المشتركة، مع التركيز على التأهيل المستمر للعاملين في مجال القبول والتسجيل من خلال ورش العمل والدورات التدريبية لهم. وتسعى المنظمة أيضا إلى تفعيل التبادل الطلابي بين الجامعات العربية، بالإضافة إلى السعي إلى تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة في عمادات القبول والتسجيل.

كما تطمح المنظمة إلى استقطاب المزيد من الجامعات بالدول العربية وتعزيز التعاون مع اتحاد الجامعات العربية، وجميع المؤسسات التي تسهم في مساعدة المنظمة القيام بواجباتها اتجاه عمادات وإدارات القبول التسجيل في الجامعات العربية.
وفي الختام، نرجو من الله التوفيق في خدمة جامعاتنا العربية على أكمل وجه، ولجامعاتنا المزيد من التقدم والازدهار والرقي.

أمين عام المنظمة:

أ.د. بسام محمد المحادين